© Kamel Mrowa Foundation 2017

الذكرى الخمسون

معرض صور في وسط بيروت

نظمّت "مؤسسة كامل مروة" بالتعاون مع شركة سوليدير في شهر أيار (مايو) 2016، معرضاً ضخماً في أسواق بيروت، عنوانه "كامل مروة الذكرى الخمسون: حياة في صور"، على امتداد شارع فخري بك، وداخل صالتين للعرض في سوق الذهب. وتم اختيار أسواق بيروت لإقامة المعرض لرمزية المكان، ذلك أن مروّة أطلق جريدته "الحياة" من تلك البقعة في وسط بيروت. وتولت شركة "ستوديو سفر" المتخصصة تصميم المعرض والإشراف على تفاصيله.

استضافت الصالتان الكبريان في سوق الذهب قصّة حياة مؤسس "الحياة" من ألفها إلى يائها، مرفقة بمقتنياته الخاصة وبصور عن أهم المحطات منها. ومن الأشياء التى عُرضت ربطة العنق التي اغتيل وهو يرتديها، وآخر عبارات كان يكتبها عندما دخل القاتل عليه، والآلة الكاتبة خاصته، والكاميرا الفوتوغرافية، ومراسلاته مع بعض المشاهير واصحاب القرار.

أما شارع فخري بك، فاستضاف في الهواء الطلق لوحات عملاقة عُرضت عليها صفحات وقصاصات قديمة من جريدة "الحياة" تروي قصة لبنان أيام الزمن الجميل، بحلاوته ومرّه. وفيها أخبار لبنان «سويسرا الشرق» الذي استضاف مشاهير العالم، ولبنان الثقافة والفن من خلال مهرجانات بعلبك، ولبنان الإنماء والإعمار عندما تم تشييد مطار بيروت الدولي والمدينة الرياضية ومحطات الكهرباء والماء وسدّ القرعون. وفيها أيضاً شريط حياة الجمهورية اللبنانية، منذ عهد الرئيس بشارة الخوري في نهاية الأربعينات، مروراً باندلاع أزمة 1958 في عهد الرئيس كميل شمعون، وانتخاب شارل حلو رئيساً عام 1964، ووصولاً الى اغتيال كامل مروة في مكتبه عام 1966. كما عُرضت لوحات أرّخت لأهم المحطات السياسية والعلمية في الدول العربية والعالم يومئذٍ.

واستمر المعرض شهراً كاملاً، استقطب خلاله آلاف الزائرين.